مناهج التوجيه والإرشاد :
1- المنهج الإنمائي:-
الإجراءات التي تؤدي إلى النمو السوي لدى الأسوياء والعاديين خلال رحلة نموهم حتى يتحقق الوصول بهم إلى أعلى مستوى ممكن من النضج والصحة النفسية والتوافق النفسي .
2- المنهج الوقائي:-
يهتم بالأسوياء والأصحاء قبل اهتمامه بالمرضى وللمنهج ثلاث مستويات هي :
أ / الوقاية الأولية : وهي محاولة منع حدوث المشكلات
ب / الوقاية الثانوية : محاولة الكشف المبكر وتشخيص الاضطرابات
ج / الوقاية من الدرجة الثالثة : محاولة تقليل اثر إعاقة الاضطراب
3- المنهج العلاجي :-
وهو علاج المشكلات والاضطرابات النفسية التي تصاحب المسترشد
واجبات ومهام العاملين في مجال التوجيه والارشاد
أولاً : مهام مشرف التوجيه والإرشاد :
يقوم مشرف التوجيه والإرشاد في إدارة التعليم بالمهام التالية :
المشاركة في وضع خطة التوجيه والإرشاد على مستوى إدارة التعليم مراعياً في ذلك الظروف والإمكانات المتوفرة ومسترشداً بخطط الوزارة في ذلك وتعليماتها . الأشراف على تطبيق برامج وخدمات التوجيه والإرشاد بالمدارس عن طريق زيارات المدارس والإطلاع على سير برامج التوجيه والإرشاد ، وإمداد المرشد الطلابي بالخطط والتوجيهات ، ودراسة التعاميم والنشرات المتعلقة بتطوير تنفيذ الخدمات الإرشادية وعقد اجتماعات دورية مع المرشدين في المدارس للإطلاع على مستوى العمل ودراسة المشكلات واقتراح الحلول لها وتدوين نتائج تلك الزيارات والاجتماعات وماتم بشأنها بسجل خاص يتم تقديمه لرئيس القسم بشكل دوري .
1 ـ يتولى المشرف بالمنطقة أو المحافظة من خلال زياراته الميدانية للمدرسة تقويم برامج التوجيه والإرشاد في المدارس وتزويد رئيس القسم المختص بإدارة التعليم بتقارير دورية عنهم .
2 ـ إعداد الخطط والبرامج لتوعية المعلمين ومديري المدارس ،والطلاب وأولياء أمورهم بأهداف وأساليب التوجيه والإرشاد ، والعمل على تنفيذها ومتابعتها وإمكانية عمل الاجتماعات اللازمة بمديري المدارس والمعلمين لدراسة أوضاع الطلاب الدراسية والسلوكية .
3 ـ يتولى الإشراف على إعداد وتنفيذ بعض البرامج على مستوى المنطقة أو المحافظة لتوعية أولياء أمور الطلاب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام بأهمية توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة مستعيناً بالوسائل المتاحة والمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية ومجالس الآباء والمعلمين وكذا لقاءات اليوم الإرشادي المفتوح مع أولياء أمور الطلاب .
4 ـ يتولى تحديد المشكلات السلوكية والتعليمية التي ينبغي دراستها وبحثها على مستوى إدارة التعليم وكذلك يساهم بالإشراف والتوجيه في البحوث التي تتم على مستوى المدارس .
5 ـ العمل على تهيئة الظروف المناسبة لكي يقوم المرشد الطلابي بعمله على الوجه المطلوب ومساعدته للتغلب على العقبات والمشكلات التي قد تعترض مجال عمله .
6 ـ مساعدة المرشد الطلابي في وضع خطة لتنفيذ برامج التوجيه والإرشاد بالمدرسة .
7 ـ المشاركة المباشرة في مختلف مجالات التوجيه والإرشاد كإلقاء المحاضرات وكتابة المقالات والمشاركة في الندوات والرحلات واللقاءات التربوية وإصدار التوجيهات .
8 ـ التعاون مع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي في تنظيم ملفات الطلاب وجعلها في وضع يضمن حسن الاستفادة منها كمصدر للمعلومات عن الطالب .
9 ـ الاتصال بالجهات المختصة لتأمين الاحتياجات وتفسير الإشكالات وتنسيق الجهود فيما يتعلق ببرامج التوجيه والإرشاد .
10 ـ حث المعلمين على رعاية الطلاب وحل مشكلاتهم من خلال العمل في المدرسة والمشاركة في اللجان الإرشادية بها .
11 ـ المشاركة في اللجان التربوية التي يتم تكليفه بها من قبل إدارة التعليم كلجان اختيار مديري المدارس ووكلائهم واختيار المرشدين والمعلمين المكلفين للتوجيه والإرشاد ولمشرفين التربويين . واللجان الخاصة بدراسة أوضاع الطلاب أو المدارس .
12 ـ العمل مع المرشد الطلابي على معالجة أوضاع الطلاب المتأخرين دراسياً
ثانياً: مهام وواجبات المرشد الطلابي :
يقوم المرشد الطلابي بمساعدة الطالب لفهم ذاته ،ومعرفة قدراته ، والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ،ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية ، وذلك عن طريق الآتي :
1 ـ إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة .
2 ـ تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته لضمان قيام كل عضو بمسؤولياته في تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد بالمدرسة على أفضل وجه .
3 ـ تهيئة الإمكانات اللازمة للعمل الإرشادي من سجلات وأدوات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المدرسة .
4 ـ تشكيل لجان التوجيه والإرشاد وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك ومتابعة تنفيذ توصياتها وتقويم نتائجها .
5 ـ تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية والتي تشمل الآتي :
1 ـ مساعدة الطالب في استغلال مالديه من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته
2 ـ تنمية السمات الإيجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف .
3 ـ تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه .
4 ـ متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعاً للارتقاء بمستوياتهم إلى أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها .
5 ـ تحديد الطلاب المتفوقين دراسياً وتعهد تفوقهم بالرعاية والتشجيع والتكريم .
6 ـ استثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقاً لأهداف التوجيه والإرشاد المهني في ضوء حاجة التنمية في المجتمع .
7 ـ التعرف على الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم .
8 ـ مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المدرسة .
9 ـ العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم .
10 ـ العمل على تحقيق مبادئ التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية .
11 ـ توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وتعزيزها واستثمار القنوات المتاحة جميعها بما يحقق رسالة المدرسة على خير وجه في رعاية الطالب من مختلف الجوانب .
12 ـ التعرف على حاجات الطلاب ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم على تلبيتها .
13 ـ التعرف على أحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية قبل بدء العام الدراسي ، وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية فردية أو جماعية ، ولاسيما الطلاب المستجدين في كل مرحلة من المراحل الثلاث .
14 ـ تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية وتنفيذها .
15 ـ تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية والتعليم عامة ، وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه .
16 ـ بناء علاقات مهنية مثمرة مع أعضاء هيئة التدريس جميعهم ومع الطلاب وأولياء أمورهم مبنية على الثقة والكفاية في العمل والاحترام المتبادل بما يحقق الهدف من العمل الإرشادي .
17ـ إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتياً ، أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد ، أو المرشدين في المدارس الأخرى .
18 ـ إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد متضمناً التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة .
ثالثاً : مهام مدير المدرسة ووكيل المدرسة في مجال التوجيه و الإرشاد :
1 ـ تهيئة البيئة والظروف المناسبة التي تساعد في تحقيق رعاية الطلاب وحل مشكلاتهم الفردية والجماعية ورعاية قدراتهم وميولهم وتحقيق حاجاتهم وتحقيق النمو المناسب للمرحلة التالية لمرحلتهم .
2 ـ تيسير الإمكانات والوسائل المعنية في تطبيق برامج التوجيه والإرشاد داخل المدرسة والاستفادة من كل الكفاءات المتوفرة لدى المعلمين أو رواد الفصول أو أولياء الأمور .
3 ـ محاولة تهيئة الظروف لعمل المرشد الطلابي ومساعدته على تجاوز العقبات وحل المشكلات التي قد تعترض مجال عمله وعدم تكليفه بأعمال لإدارية تعيقه عن أداء عمله كمرشد طلابي .
4 ـ رئاسة لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة ولجنة رعاية السلوك ومجلس الآباء والمعلمين وتوزيع العمل على الأعضاء ومتابعة تنفيذ التوصيات التي تصدر عن اجتماعاتها .
5 ـ تبصير المعلمين بدور المرشد الطلابي داخل المدرسة .
6 ـ متابعة تطبيق خطة التوجيه والإرشاد بالمدرسة والمساهمة في تقويم عمل المرشد بالتعاون مع مشرف التوجيه والإرشاد .
7 ـ المشاركة المباشرة في بعض الخدمات الإرشادية مثل عقد اللقاءات الإلقاء المحاضرات أو كتابة المقالات أو المشاركة في الرحلات المدرسية وما إلى ذلك من خدمات إرشادية .
8 ـ العمل على اكتشاف وتعديل السلوك السوي عن طريق الاستفادة من لجنة رعاية السلوك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق