تعريف الإرشاد الطلابي:
يعرف التوجيه والإرشاد في مجال التعليم بأنه عملية مخططة منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ويحل مشاكله في إطار التعاليم الإسلامية ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربـوي والمهنـي والاجتماعـــي وبالتالي يصل إلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي
أهداف التوجيه والإرشاد الطلابي:
1ـ توجيه الطالب وإرشاده إسلاميا في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضوا صالحا في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية.
2 ـ بحث المشكلات التي يواجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب في الدراسة سيرا حسنا وتوفر له الصحة النفسية .
3 ـ العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كل منها مكملا وامتدادا للآخر لتهيئة الجو المحيط والمشجع للطالب كي يواصل دراسته .
4 ـ العمل على اكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم وميول المتفوقين وغير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام .
5 ـ إيلاف الطلاب الجو المدرسي وتبصيرهم بنظام المدرسة ومساعدتهم بقدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة .
6 ـ مساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تناسب مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنية وتزويدهم بالمعلومات وشروط القبول الخاصة حتى يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم آخذين بعين الاعتبار اشتراك أولياء الأمور في مثل هذا القرار .
7 ـ الإسهام في إجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال مشكلة التسرب وكثرة الغياب وإهمال الواجبات المدرسية وتدني سبل النجاح في المدارس .
8 ـ العمل على توعية المجتمع المدرسي ( الطالب - المدرس- المدير ) بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه والإرشاد ودوره في التربية والتعليم .
-------------------------------------------------------
الارشاد الديني والاخلاقي:
يهدف إلى
1 ـ إكساب الطالب القيم الإيجابية النابعة من تعليم الدين الإسلامي .
2 ـ العمل على تكوين الشخصية المسلمة.
3 ـ تحقيق الصحة النفسية والتوافق النفسي بالعمل بمكارم الأخلاق الذي هو جوهر الإسلام في جميع نواحيه .
4 ـ غرس الآداب التي تزين أخلاق المسلم .
5 ـ البعد عن الرذائل والشرور والأخلاقيات الفاسدة .
يقوم المرشد الطلابي بمهام الإرشاد الديني والأخلاقي بعدة أساليب مختلفة منها
1- المشاركة والتنسيق مع جماعة التوعية الإسلامية في نشاطها الرامي إلى تعزيز الأخلاق الإسلامية الحميدة وأداء الواجبات كالمحافظة على الصلاة جماعة وطاعة الوالدين والصدق والأمانة والبرّ …الخ .
2- تنظيم الندوات والمحاضرات التي تدعو لها المدرسة بحضور الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي ودعوة المختصين للمشاركة فيها .
3- استخدام الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية وما بها من نشاط يومي مستمر .
4- الإفادة من الرحلات والمعسكرات والزيارات للأراضي المقدسة والمعالم الإسلامية .
5- تطويع جميع مواد التربية الإسلامية وغيرها في تعزيز وغرس المفاهيم الإسلامية التي تحث على الفضائل ومكارم الخلاق .
6- إعداد النشرات الهادفة التي تحث على التمسك بالأخلاق الحسنة ونبذ الرذيلة .
7- تكريم الطلاب المثاليين ذوي السلوك الحسن ووضع حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم على الالتزام بالأخلاق الإسلامية .
8- متابعة الطلاب أثناء أداء صلاة الظهر في المدرسة والمشاركة في إلقاء بعض الكلمات الهادفة التي تحث على القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة .
الإرشاد التربوي
يهدف إلى مساعدة الطالب في رسم وتحديد خططه وبرامجه التربوية والتعليمية التي تتناسب مع إمكاناته واستعداداته وقدراته واهتماماته وأهدافه وطموحاته والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضه مثل التأخر الدراسي وبطء التعلم وصعوباته بحيث يسعى المرشد إلى تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطلاب .
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي
1- رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً.
2- رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب .
3- رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً
4- توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .
5- متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب .
6- .استقبال الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية وكذلك المرحلة المتوسطة والثانوية .
7- التهيئة الإرشادية.
الإرشاد النفسي
يهدف إلى تقديم المساعدة النفسية اللازمة للطلاب وخصوصاً ذوي الحالات الخاصة من خلال الرعاية النفسية المباشرة والتي تتركز على فهم شخصية الطالب وقدراته واستعداداته وميوله وتبصيره بمرحلة النمو التي يمر بها ومتطلباتها النفسية والجسمية والاجتماعية ومساعدته على التغلب على حل مشكلاته .
الخدمات التي تحقق أهداف التوجيه والإرشاد النفسي :
1- توعية الطلاب بطبيعة المرحلة العمرية التي يمرون بها من الناحية النفسية والفسيولوجية والاجتماعية ومتطلبات تلك المرحلة بما يعين الطالب على تحقيق التوافق النفسي والتكيف السوي مع ذاته والتفاعل الإيجابي مع الآخرين
2- رعاية الجوانب السلوكية للطلاب من خلال رعاية سلوك الطالب وتعديله وتقويمه والذي يهدف إلى تحديد الممارسات السلوكية للطلاب وتعزيز الجوانب الإيجابية فيها بما ينمي قدرات الطالب واتجاهاته وميوله وإطفاء الممارسات السلوكية غير المرغوبة بما يقوّم شخصية الطالب ويجعله أكثر توافقاً مع ذاته وأعمق استبصاراً بها بما يمتلكه من قدرات وبما يحقق بناء سلوك إيجابي لديه .
3- دراسة حالات الطلاب ذوي الصعوبات الخاصة والإعاقات البسيطة ورصد حالات الاضطراب الانفعالي مثل الخوف بمختلف نوعياته ودرجاته بين الطلاب وما يصاحب الاضطرابات الانفعالية من ضعف الثقة بالنفس واضطراب الكلام والحساسية الزائدة وسهولة الاستثارة ومتابعة حالاتهم بالتعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء أمور الطلاب بهدف تحقيق الصحة النفسية للطالب داخل المدرسة وخارجها .
4- متابعة قضايا الطلاب داخل المدرسة ودراستها واستثمار جهود اللجان والمجالس بها في معالجة تلك القضايا بما يحقق رعاية تقويم سلوك الطالب .
5- اكتشاف مواهب وقدرات واستعدادات وميول واتجاهات الطلاب ورعايتها بما يتناسب مع أعمارهم من خلال تقديم خدمات إرشادية تساعدهم على اكتشاف هذه الجوانب لتحقيق النمو السوي معرفياً ونفسياً واجتماعياً.
الإرشاد الاجتماعي :
وتهدف خدمات التوجيه والإرشاد الاجتماعي إلى تحقيق الدور الذي تقوم به التنشئة الاجتماعية من خلال تعويد الطالب على الاتجاهات الاجتماعية الإيجابية ومن الأساليب التي ستخدمها المرشد الطلابي في هذا المجال حث الطلاب على العمل الجماعي والتنافس الشريف وبث روح الأخوة الإسلامية والكرامة الإنسانية في نفوس الطلاب من خلال التعاون مع مشرف النشاط في المدرسة .
الإرشاد الوقائي :
يهدف إلى توعية وتبصير الطلاب حول الآثار والنتائج الدينية والصحية والنفسية والاجتماعية التي قد تترتب على بعض الممارسات السلبية والعمل على إزالة أسبابها وتدريب الطالب وتنمية قناعته الذاتية والحفاظ على مقوماته الدينية والخلقية والشخصية بما يقيهم من الوقوع في كثير من الآفات والشرور .
وذلك في ضوء الآتي :
1 ـ استثمار موضوعات المناهج الدراسية في التوعية الصحية والنفسية والإجتماعية
2- التوعية بأضرار التدخين .
3- التوعية بأضرار المسكرات والمخدرات وما يدخل في حكمها كشم المواد الطيارة والمنشطات .
4- نشر الوعي الصحي (التغذية السليمة – الإفطار اليومي مبكراً - النظافة الشخصية … الخ ) .
5- التوعية بمخاطر التقليد الأعمى لبعض العادات والتقاليد الدخيلة على مجتمعنا الإسلامي مثل قصات الشعر وارتداء الملابس الغربية والكلمات البذيئة والأفكار الهدامة التي تيبثها بعض الصحف والقنوات والمجلات …
6- تبصير الطلاب بأضرار الرفقة السيئة .
7- التوعية بأهمية المحافظة على المرافق العامة والممتلكات الخاصة .
8- التوعية الأمنية والسلامة المرورية .
9- ترشيد استهلاك الماء والكهرباء .
10- تكثيف الجهود في الحد من إيذاء الأطفال أو الإهمال لهم أو الإساءة إليهم
11- خطورة حمل السلاح .
الإرشاد التعليمي والمهني :
يعد التوجيه والإرشاد المهني والتعليمي من الخدمات الإرشادية الرئيسية ذات الارتباط الفعال بمتطلبات اتلفرد والمجتمع بحيث تساعدة الطالب على اختيار المجال العلمي والعملي الذي يتناسب مع طاقاته واستعداداته وقدراته وموازنتها بطموحاته ورغباته لتحقيق أهداف سليمة وواقعية .
ويهدف إلى تحقيق التكيف التربوي للطالب وتبصير الطالب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة واحتياج المجتمع في ضوء خطط التنمية التي تضعها الدولة وتكوين اتجاهات إيجابية نحو بعض المهن والأعمال وإثارة اهتماماتهم بالمجالات العلمية والتقنية والفنية ومساعدتهم على تحقيق أعلى درجات التوافق النفسي والتربوي مع بيئاتهم ومجالاتهم التعليمية والعملية التي يلتحقون بها .
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني
1- الاستفادة من دليل الطالب التعليمي والمهني .
2- نشر المعلومات التعليمية والمهنية بين الطلاب من خلال النشرات والمطويات واللوحات …الخ .
3- تنظيم اللقاءات والندوات والمحاضرات وورش العمل لإبراز أهمية الاختيار السليم للمجال أو المهنة المستهدفة بما يتناسب وقدرات الطالب وميوله وحاجة المجتمع .
4- تنفيذ الأسبوع المهني في الفصل الدراسي الثاني من كل عام دراسي .
5- توجيه الطلاب نحو التخصصات في المرحلة الثانوية وفقاً لميولهم واتجاهاتهم واستعداداتهم وخطة التنمية في المملكة .
6- تشكيل الجماعة المهنية في المدرسة وتفعيل دورها في نشر الثقافة المهنية بين الطلاب .
7- إقامة مراكز التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني .
8- تفعيل خدمة الهاتف المهني .
9- تنظيم زيارات إرشادية للطلاب إلى المعاهد والكليات والجامعات والمدارس ومراكز التدريب
10- إيجاد مختبر مهني إرشاد في كل مدرسة ثانوية يشتمل على كل ما يتعلق بالمجالات التعليمية
والمهنية .
11- مراسلة الجامعات والكليات والمعاهد وغيرها للحصول على ما يتوفر لديها من نشرات ومطويات وكتيبات لتعريف الطلاب بها .
12 ـ إعداد حقيبة مهنية تشتمل على أحدث ما يتوفر من نشرات ومطويات وكتيبات وأفلام وأشرطة تعريفية عن المجالات التعليمية والمهنية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق